Ads 468x60px

أقسام المدونة

الخميس، 13 يونيو 2013

فـي ذكرى وفاة الشيخ

ولد رئيس حركة مجتمع السلم الشيخ محفوظ بن محمد نحناح يوم 27 جانفي 1942 بالبليدة ، نشأ في أحضان القرآن الكريم و في أحضان اللغة العربية على يد علماء أفاضل و أساتذة مبجلين .

شارك الشيخ محفوظ نحناح في ثورة التحرير ،  و كان أحد فتيتها في البليدة إلى غاية 1962 و قد عاش فترة الثورة المسلحة بين المجاهدين ، كما شارك في المظاهرات الشعبية الجماهرية إلى جانب الشهيد محمد بو سليماني و محمد بلمهدي ، و ينبغي أن نسجل أن الشيخ لم يتجه إلى المطالبة بالامتيازات و المكافآت التي طالب بها الكثير بعد الاستقلال .









بدأ الشيخ نشاطه الدعوي عام 1962 بمساجد العاصمة و البليدة ، و في سنة 1964 وضع الشيخ رفقة الشهيد بوسليماني اللبنة الأولى في الجزائر للجماعة التي تنبع من الفكر الأصيل و هذا بمساهمة بعض أساتذة الأزهر الشريف و جامعة عين شمس و بغداد و فلسطين .
التحق بالجامعة في الموسم الجامعي 1966 ـ 1967 بعدما تحصل على شهادة البكالوريا ، وسجل بمعهد اللغة والآداب وقد دفعه إلى هذا الاختيار عشقه للغة العربية التي لا تزال صورة من صور التحدي للتيار التغريبي الفرنكفوني ، تخرج عام 1970 بدرجة ليسانس في اللغة العربية ثم سجل بجامعة القاهرة قسم الدراسات العليا ـ تفسير .
ساهم مع إخوانه بالجامعة المركزية بالجزائر العاصمة في فتح مسجد الطلبة و هو أول من أم صلاة الجمعة به و حضر الصلاة 12 شخصا منهم أبو سليماني ، عبد الوهاب بن حمودة و مالك بن نبي …
كان في مقدمة المسيرات التي تطالب بالمحافظة على الشخصية الإسلامية للأسرة و مواجهة كل دعوة غربية .
حكم على الشيخ محفوظ نحناح عام 1975 بالسجن لمدة 15 عاما بتهمة تدبير انقلاب ضد نظام الحكم آنذاك برئاسة هواري بومدين حيث عارض فرض النظام الاشتراكي بالقوة على المجتمع الجزائري ، باعتباره خيارا لا يتماشى مع هوية و مقومات الشعب الجزائري العربي المسلم ، ودعا إلى توسيع الحريات السياسية و الاقتصادية .
و كان السجن فرصة ثمينة للاستزادة من العلم من جهة ، و المراجعة للأطروحات الفكرية و السياسية من جهة ثانية ، و قد تحول على يديه خلق كثير من السجناء عن الانحرافات السلوكية ، وأصبحوا نماذج حسنة .
وجهت للشيخ عدة تهم نسبت مثلها للأنبياء و المصلحين فتنقل بين سجون عديدة و قام بنشاط إسلامي لم تعرف السجون مثله في تلك الفترة و خرج منها سنة 1980 ليواصل المسيرة .







و تمكنت الحركة التي يرأسها نحناح من تحقيق مكاسب سياسية كبيرة , حيث شاركت بسبع حقائب وزارية في الحكومة السابقة ، و تشارك بثلاث حقائب في الحكومة الحالية .
شارك محفوظ نحناح في عدة مؤتمرات و ملتقيات دولية في أوروبا و أمريكا و آسيا و إفريقيا تتعلق بقضايا الإسلام و الغرب و حقوق الإنسان و الديمقراطية . و التقى أثناء زياراته لهذه الدول بزعماء و كبار مسؤولي هذه الدول في كل من فرنسا ، و إسبانيا ، و السويد ، و الولايات المتحدة الأمريكية ، و ألمانيا ، و بريطانيا ، و إيطاليا ، و سوريا ، و الأردن ، و المملكة العربية السعودية ، و السودان ، و قطر ، و الكويت ، و المغرب ، و ليبيا ... و غيرها من الدول .
و من أهم الأطروحات التي دافع عنها نحناح : الشورى ، و الديمقراطية ، و التطور ، و التسامح ، و التعايش ، و الاحترام المتبادل ، و احترام حقوق الإنسان ، و مشاركة المرأة في مجالات الحياة ، و احترام حقوق الأقليات ، و حوار الحضارات ، و توسيع قاعدة الحكم ، و التداول السلمي على السلطة ، و احترام الحريات الشخصية و الأساسية ، الوسطية و الاعتدال ، و تجسير العلاقة بين الحاكم و المحكوم .
و أدان رئيس حزب « حركة مجتمع السلم » العنف و الإرهاب و كل مظاهر الغلو في الدين منذ بداياتها ، و اعتبرها غريبة عن الإسلام و المسلمين ، و كرس مشواره الدعوي منذ أكثر من ثلاثة عقود في الدفاع عن العقيدة الصحيحة و قيم الوسطية و الاعتدال ، و رأى أن الخطأ الكبير الذي ارتكبته السلطة لا يعالَج بخطأ حمل السلاح ، و جز الرقاب ، و ثقافة التدمير و الحقد .
دفعت حركته ضريبة غالية و هي اغتيال أكثر من 500 من إطاراتها و أنصارها ، من بينهم الشيخ محمد بوسليماني رحمه الله ، كما أن له مواقف واضحة من الاشتراكية و العلمانية و الجهوية و الصهيونية و قضية فلسطين و أفغانستان .
و لقد أُلفت عنه عدة كتابات تعبر عن أفكاره ، منها : " رجل الحوار" ،  و " خطوة نحو الرئاسة " ، بالإضافة إلى مساهماته الثقافية في مختلف المجلات و الجرائد العربية و الملتقيات الوطنية و الدولية و الحوارات الإسلامية المسيحية في إيطاليا و السويد .
و أصدر نحناح كتابه الأول تحت عنوان " الجزائر المنشودة .. المعادلة المفقودة : الإسلام .. الوطنية .. الديمقراطية " .
- صاغ بيان التجمع الإسلامي الكبير 1980 .
- نظم أول مهرجان إسلامي 1988 .
- نادى بإنشاء رابطة تجمع كل الدعاة من أجل الحفاظ على الهوية الإسلامية 1989 .
- أول من ترأس جمعية الإرشاد و الإصلاح 1990 .
- أول رئيس لحركة المجتمع الإسلامي 1991 بالأغلبية ثم بالتزكية .
- أمضى وثيقة ترفض التنازل عن أي شبر من فلسطين مع العديد من العلماء .
- شارك مع وفد العلماء الذي توجه إلى بغداد .
- أول زعيم حركة إسلامية يترشح لرئاسة الجمهورية .


كان محفوظ نحناح رئيس حركة مجتمع السلم الجزائرية . رجل الوسطية في الإسلام السياسي بالجزائر . لا يؤمن بالعنف و يميل إلى الوسطية و الاعتدال و فاز نحناح بالمركز الثاني في الانتخابات الرئاسية عام 1995 و حصل على مايزيد على ثلاثة ملايين صوت . توفي في يوم 19 حزيران ( جوان ) سنة 2003 م .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لا تغادر دون أن تعطي رأيك

 

المتـابعـــون

فيديوهات مختارة