Ads 468x60px

أقسام المدونة

الأحد، 2 يونيو 2013

نصائح لمن يريد شراء كاميرا فيديو

بسم الله الرحمن الرحيم

قبل حتى أن تفكر في شراء كاميرا فيديو يجب تحديد السعر والميزانية, يوجد مئات الموديلات من كاميرات الفيديو الشخصية تبدأ من 300 ريال سعودي حتى 15000 ريال سعودي, لذلك تحديد حد السعر يجعل عملية الاختيار أسهل بكثير.
بعد أن تحدد السعر يجب أن تحدد طريقة التسجيل المفضلة, هناك عدة طرق لتسجيل الفيديو, لكل طريقة مميزات و عيوب مثال :
أول خطوة تحديدها عن شراء كاميرا فيديو هي ما هي طريقة التسجيل التي ترغب بها, يوجد أربع خيارات رئيسية لتسجيل الفيديو على الكاميرا, فصلنا لك في الخيارات الأربعة و مميزات و عيوب كل نوع وما هي النصائح التي تهمك عند اختيار الطريقة. :



1- تسجيل على شريط

بالرغم من أنك تعتقد أن هذه الطريقة أصبحت قديمة إلا أنها ما زالت متوفرة بكثرة في السوق, هذه الأنواع تستخدم شريط MiniDV
مميزات كاميرا فيديو على الشريط :
1- جودة تسجيل ممتازة, حيث أن الصورة لا يتم ضغطها.
2- توفر موديلات منخفضة السعر.
3- سهولة تحرير الفيديو.
عيوب كاميرا فيديو على الشريط :
1- مدة التسجيل قصيرة لا تتجاوز الـ 90 دقيقة للشريط الواحد.
2- صعوبة نقل التسجيل من الكاميرا للكمبيوتر حيث يستغرق وقت طويل.
3- تكلفة الشريط الجديد مرتفعة بعض الشيء, حيث قد يكلفك الشريط الواحد ما يقارب الـ 20 ريال سعودي, خيار يصبح مكلف مع الوقت خصوصاً إذا كنت تسجل دائماً.
4- عدم القدرة على تشغيل التسجيل على التلفاز إلا بوجود الكاميرا مباشرة و ربطها بالتلفاز, أو نقل التسجيل للكمبيوتر و من ثم نسخه على قرص ديفيدي و من ثم تشغيله بمشغل الديفيدي على التلفاز مما يستغرق وقتاً طويلاً.
نصيحة : حاول جعل هذا النوع آخر الحلول حيث أنه غير مناسب للمستخدم العادي اليومي وهو يفيد محرري الفيديو في المونتاج و التحرير.
2- تسجيل على ديفيدي :
هذا النوع يستخدم قرص ديفيدي للتسجيل.
مميزات كاميرا فيديو على الدي في دي :
1- سهولة تشغيل التسجيل على أي مشغل ديفيدي أو على الكمبيوتر.
2- تكلفة منخفضة لقرص الديفيدي, حيث تصل التكلفة أحياناً لأقل من ريال سعودي لقرص جديد.
3- توفر موديلات منخفضة السعر.
عيوب كاميرا فيديو على الديفيدي :
1- أقل جودة تسجيل حيث أن الفيديو يكون مضغوط.
2- مدة تسجيل قليلة تترواح بين الـ 20 إلى 60 دقيقة حسب جودة التسجيل.
3- حساسية أقراص الديفيدي حيث أن الخدش قد يسبب عطب في الديفيدي.
4- صعوبة تحرير الفيديو.
نصيحة : إذا قررت على شراء كاميرا فيديو بالتسجيل على ديفيدي فاحرص على أن تدعم التسجيل على صيغة الديفيدي التالية DVD-R حيث أنها أكثر الصيغ شيوعاً ولن تواجه صعوبة في تشغيلها على أي مشغل ديفيدي, أيضاً هناك أنواع تسمح لك بالتسجيل على صيغ ديفيدي أكبر تعرف باسم DVD-R Dual Layer حيث تعطيك ضعف مدة التسجيل, وأيضاً هناك أنواع تسمح لك بالتسجيل على صيغ ديفيدي قابلة للمسح و إعادة التسجيل تعرف باسم DVD-RW أو DVD+RW.

3- تسجيل على هارديسك :


أفضل خيار موجود في السوق حالياً و الأكثر انتشاراً, هذا النوع يستخدم قرص صلب "هارديسك" مشابه للأقراص الصلبة المستخدمة في الكمبيوترات ولكن أصغر و أخف وزناً.
مميزات كاميرا فيديو على الهارديسك :
1- سهولة نقل التسجيل إلى الكمبيوتر, حيث تستخدم وصلة USB عادية و تقوم بنقل الملفات ببساطة من الكاميرا للكمبيوتر كما تنقلها من فلاش ميموري للكمبيوتر.
2- مدة تسجيل طويلة تصل لـ عشرات الساعات اعتماداً على حجم القرص الصلب و جودة التسجيل.
3- لا حاجة لشراء أقراص أو أشرطة بشكل مستمر.
4- إمكانية حذف التسجيل بسهولة.
5- سهولة تحرير الفيديو.
عيوب كاميرا فيديو على هارديسك :
1- تكلفة أعلى من كاميرات الديفيدي و الشريط.
نصيحة : إذا قررت شراء كاميرا فيديو بهارديسك فانظر لمواصفات الكاميرا و انظر لمدة التسجيل, ستجد المعلومات بالشكل التالي : 20 ساعة تسجيل بالجودة الفلانية, 6 ساعات تسجيل بالجودة الفلانية...إلخ, حيث توضح لك المواصفات عادة مدة التسجيل عند استخدام أقل جودة و أعلى جودة.

4- تسجيل على كرت ذاكرة ( ميموري كارد ) :
نوع شعبي لدى الكثيرين, و السبب هو أن كاميرات الفيديو التي تستخدم هذا النوع من التسجيل عادة ما تكون كاميرا صغيرة و خفيفة الوزن, هذا النوع يستخدم ذاكرة إما أن تكون خارجية بمعنى تستطيع سحبها من الكاميرا ووضعها في جهاز الكمبيوتر أو جهاز آخر, أو أنك تكون ذاكرة داخلية حيث لن تكون قادر على سحبها من الكاميرا.
مميزات كاميرا فيديو على كرت ذاكرة :
1- سهولة نقل التسجيل للكمبيوتر خصوصاً إذا كان لديك قارىء ذاكرة.
2- حجم صغير يجعل الحمل و التنقل سهلاً.
3- لا حاجة لشراء أقراص أو أشرطة بشكل مستمر.
4- إمكانية حذف التسجيل بسهولة.
5- سهولة تحرير الفيديو.
عيوب كاميرا فيديو على كرت ذاكرة :
1- أقل مدة تسجيل من القرص الصلب.
2- الحجم الصغير قد يرفع من سعر الكاميرا.
نصيحة : تأكد دائماً ما إذا كان الموديل الذي ستشتريه يحتوي على كرت ذاكرة منفصل أو ذاكرة غير منفصلة, لا يوجد أفضل أو اسوأ هنا, يعود الأمر لتفضيلك الشخصي, كرت الذاكرة المنفصل يتميز بأنك قادر على زيادة الذاكرة في المستقبل حيث يمكنك بسهولة شراء كرت ذاكرة أكبر, و أيضاً يمكنك حمل عدة كروت ذاكرة معك فعند امتلاء أحدها تقوم باستخدام الآخر.
كاميرا الفيديو الهجين "Hybrid Camcorder"
هذه الخاصية متوفرة بكثرة, و هي تطلق على كاميرات الفيديو التي تجمع بين طريقتي تسجيل أو أكثر من الطرق المذكورة.
أمثلة على بعض الموديلات :
- موديل يجمع بين هارديسك و كرت ذاكرة, الفائدة هنا هو أنك تستطيع استخدام الهارديسك لتسجيل الفيديو و كرت الذاكرة لالتقاط الصور الفوتوغرافية و نقلها مباشرة.
- موديل يجميع بين هارديسك و قرص ديفيدي, الفائدة هنا هي سهولة نقل التسجيل بدون الحاجة لاستخدام الكمبيوتر, حيث يمكنك التسجيل على الهارديسك ومن ثم نقل التسجيل الذي ترغب به لقرص الديفيدي ومن ثم تشغيله على مشغل الديفيدي لديك مباشرة, كل هذا و أنت في مكانك من دون تشغيل أو استخدام الكمبيوتر.
وغيرها من الأمثلة و الموديلات التي تجمع بين عدة طرق وكما ذكرنا هي منتشرة و متوفرة بسهولة.
ماذا عن عامل الجودة ؟
اختيار طريقة تسجيل لن يؤثر في جودة الفيديو, كل نوع يمكن أن يصل لجودة عالية, ويوجد كاميرا عالية الجودة HD من كل نوع, حيث يوجد كاميرا HD للشريط و الديفيدي و الهارديسك و الذاكرة, لذلك جودة التسجيل ليست عامل هام عند اختيار طريقة التسجيل, العوامل التي تهمك هي ما ذكرناها هنا.
كاميرا فيديو هاي ديفينشن "HD Camcorder"
أول و أهم خيار يجب دراسته و تحديده هو هل لديك الميزانية لشراء كاميرا فيديو عالية الجودة HD, هذه الكاميرات أعطت نقلة نوعية لجودة تسجيل الفيديو في كاميرات الفيديو المنزلية و الشخصية, بالرغم من أنها أعلى في السعر من كاميرات الفيديو العادية, إلا أنه خيار هام و هو أول ما يجب تحديده, تتوفر كاميرا الـ HD بجميع المواصفات و الخيارات في الأعلى, فيوجد كاميرا HD بهارديسك أو شريط أو كرت ذاكرة أو ديفيدي.
مساحة التسجيل في كاميرا الفيديو
إذا كنت ستشتري كاميرا فيديو هارديسك أو كرت ذاكرة فاطلع على حجم التخزين المتوفر, كل ما كانت المساحة أكبر كل ما كان بإمكانك التسجيل لمدة أطول بدون الحاجة للحذف او نقل التسجيل للكمبيوتر, و شركات كاميرات الفيديو دائماً ما تكتب لك مدة التسجيل المتوقعة, شاهد المدة و ما إذا كانت مناسبة لك أو لا.
جودة تسجيل كاميرا الفيديو
هناك عدة عوامل للحكم على جودة التسجيل, أولها و أبسطها هو عدد البكسل, أكثر عدد مكن هو عند شرائك كاميرا فيديو HD حيث تحصل على دقة (1080 × 1920) و هي أكثر دقة في عالم الهاي ديفينشون, بعد ذلك تنزل الجودة لدرجات أخرى مثل (720 × 1980) و تصنف هذه الدقة كـ HD, بعد ذلك تخرج من عالم الـ HD و تدخل جودة الـ DVD مثل (480 × 720), ضع هذه الأرقام نصب اهتمامك و قارنها بين كاميرات الفيديو التي في مجالك السعري.
زووم كاميرا الفيديو:
كما هو الحال في كل شيء يحتوي على كاميرا, هناك زووم بصري و زووم رقمي, الزووم البصري هو الزووم الحقيقي و الذي يقرب الصورة من دون تشويهها, أما الزوم الرقمي فهو تكبير للصوة و ليس تقريب, التكبير بالرغم من أنه قد يجعل الصورة أكبر إلا أنه يشوهها, بالضبط كما هو الحال في كاميرا الجوال, بالنسبة للزوم البصري فيعتمد كثيراً على ميزانيتك, أغلب كاميرات الفيديو ستوفر لك من 10 إلى 20 زووم بصري, و ستوفر لك من 100 إلى 800 زووم رقمي, ركز اهتمامك على الزووم البصري و قارن بين الموديلات التي في مجالك السعري, و تجاهل كلياً الزووم الرقمي و لا تنخدع بالرقم الكبير.
كاميرا فيديو و الصور الفوتوغرافية :

إذا كنت ترغب بالتقاط صور فوتوغرافية عن طريق كاميرا الفيديو فهناك نقطتين يجب الانتباه لها, أولاً هل يوجد فلاش في الكاميرا ؟ أغلب كاميرات الفيديو توفر فلاش و لكن لا مانع من التأكد, النقطة الثانية هي جودة التصوير و التي تقاس بالميجا بكسل مثل الجوال, ننصحك بأن لا تأخذ أقل من 5 ميجا بكسل للتصوير الثابت, إلا إن لم يكن التصوير الفوتوغرافي مهم بالنسبة لك, و ضع في بالك دائماً أنه مهما كانت جودة التصوير الفوتوغرافي في كاميرا الفيديو, فإنها لن تصل لجودة تصوير الكاميرا الفوتوغرافية المخصصة للتصوير الثابت,
منفذ مايكروفون في كاميرا فيديو :
أغلب كاميرات الفيديو توفر مايكروفون مدمج لالتقاط الصوت, و في أغلب الأحيان يكون كافياً, و لكن بعض أنواع كاميرا الفيديو توفر منفذ مايكروفون حتى تستطيع شبك و توصيل مايكروفون احترافي خارجي لالتقاط الصوت بشكل صحيح, مهم لمن يحتاجه في مجال عمله أو تصويره.
ثبات الصورة في كاميرا الفيديو "Image Stabilization"
ميزة مهمة في كاميرا الفيديو, اليد بشكل طبيعي ستتحرك عند التصوير, من المهم أن تحتوي كاميرا الفيديو على خاصية تثبيت الصورة و تقليل الاهتزاز, أغلب كاميرات الفيديو توفرها, هناك ثبيت صورة بصري "Optical Image Stabilization", و هناك تثبيت صورة الكتروني "Electronic Image Stabilization" الأفضل هو تثبيت الصورة البصري, حيث أن الالكتروني قد يسبب أحياناً بعض التشويش عند التصوير تحت إنارة ضعيفة, و توقع سعر أعلى مع تثبيت الصورة البصري حيث يندر وجود هذا النوع في كاميرات الفيديو منخفضة السعر.
بطارية كاميرا الفيديو
أغلب كاميرات الفيديو تعطيك من ساعة إلى ساعة و نصف من العمل قبل الحاجة للشحن, إن وجدت عمر أطول في مجالك السعري فهذا أفضل, مع العلم أنه دائماً ما يتوفر بطاريات إضافية تشتريها بشكل منفصل لزيادة بل و أحياناً مضاعفة عمر البطارية.
شكل كاميرا الفيديو :
من المهم التعامل و مسك و تشغيل كاميرا الفيديو و تحريكها قبل الشراء, بعض الكاميرات تكون مصممة بشكل غير مريح لك, و قد تجد صعوبة في الوصول للأزرار و الإمساك الصحيح بالكاميرا, و هذا عامل مهم دائماً ما ينساه الكثير من المشترين.
شاشة كاميرا الفيديو :
الشاشة التي عن طريقها يمكنك مشاهدة تسجيلك و إعداد الكاميرا, أغلب الكاميرات في الوقت الحالي توفر شاشة LCD لمس, الفرق يكون في حجم الشاشة و يعود هنا لذوقك الشخصي, هل تبحث عن الحجم الصغير و سهل الحمل أو الحجم الكبير و الواضح.
التسجيل العريض :
كثير من المستخدمين الآن يمتلكون شاشة مسطحة عريضة "Widescreen" احرص على أن كاميرتك تسجل بهذه الطريقة, و تعرف أيضاً باسم 16:9, بالرغم من أن أغلب كاميرات الفيديو الآن توفر هذه الخاصية, لكن لا مانع من التذكير و التأكيد.
منافذ كاميرا الفيديو :

هذا الأمر سيهمك كثيراً, المداخل و المخارج الموجودة ستحدد لك طريقة استعمالك للكاميرا و كيف تستطيع إخراج و عرض التسجيل ومنافذ كاميرا الفيديو هي عامل هام يحدد كيف ومتى وأين تستخدم الكاميرا، لذلك من الهام إعطائها الكثير من الانتباه والتأكد من أنك تحصل على كل ما تحتاج في كاميرتك الجديدة. في هذه المقالة سنوضح لك في أهم المنافذ التي قد تحتاجها.
1- منفذ USB :
الأهمية : عالية.
الوظيفة : منفذ أساسي و موجود في أغلب كاميرات الفيديو، هذا المنفذ يسمح لك بنقل التسجيل من الكاميرا للكمبيوتر.
2- منفذ IEEE 1394 :
الأهمية : متوسطة.
الوظيفة : نقل التسجيل من كاميرا الفيديو للكمبيوتر، لندرة وجوده في أجهزة الكمبيوتر الجديدة أغلب المستخدمين يستخدمون الـ USB والذي يقوم بنفس الوظيفة.
3- مخرج HDMI :
الأهمية : عالية.
الوظيفة : هذا المخرج يسمح لك بتوصيل وعرض محتويات كاميرتك الـ HD لتلفازك المسطح الـ HD بدون فقدان الجودة، غير ضروري في حالة لم تكن كاميرتك HD
4- مخرج Component :
الأهمية : عالية.
الوظيفة : هذا المخرج يسمح لك بتوصيل كاميرا الفيديو للتلفاز عن طريق الوصلة الخماسية الملونة المعروفة، مقارب في الأداء للـ HDMI مع أن الـ HDMI يعتبر أفضل.
5- مخرج Composite :
الأهمية : متوسطة.
الوظيفة : هذا المخرج يسمح لك بتوصيل كاميرا الفيديو للتفاز عن طريق الوصلة الثلاثية الملونة المعروفة، يعطي جودة أقل من الـ Component أو الـ HDMI لذلك حاول أن لا تستخدمه إلا في الضرورة.
6- مخرج S-Video :
الأهمية : ضعيفة.
الوظيفة :هذا المخرج يسمح لك بتوصيل كاميرا الفيديو للتفاز عن طريق كيبل الـ S-Video، يندر استخدامه حيث لديك خيارات أخرى أكثر انتشاراً وهي بعض مما سبق ذكره.
7- مدخل سماعة رأس :
الأهمية : حسب الحاجة.
الوظيفة : المنفذ يسمح لك بسماع التسجيل بخصوصية أو تراقب الصوت الذي تسجله و ما إذا كان هناك مؤثرات خارجية تؤثر عليه.
8- مدخل مايكروفون :
الأهمية : حسب الحاجة.
الوظيفة : يسمح لك بتوصيل مايكروفون خارجي لالتقاط الصوت بشكل أفضل إن كان وضوح الصوت هام لك.
شركات كاميرا الفيديو :
يوجد عدد من الشركات المتميزة في صناعة كاميرا الفيديو, من أبرز الشركات المتواجدة في الدول العربية :
كاميرا فيديو سوني ( Sony Camcorder )
كاميرا فيديو كانون ( Canon Camcorder )
كاميرا فيديو سامسونج ( Samsung Camcorder )
كاميرا فيديو جي في سي ( JVC Camcorder )
كاميرا فيديو باناسونيك ( Panasonic Camcorder )









هناك تعليقان (2):

  1. موضوع جدير بالاهتمام أشكرك جزيل الشكر على هذا الموضوع لقد استفدت كثيرا منه .

    ردحذف
  2. بسم الله الرحمن الرحيم و الله تشكر الأخ عبد القادر لقد استفدت من ه>ا الموضوع كثيرا كثيرا فعلا موضوع في القمة يحتاجه كل مبتدي يريد اقتناء كاميرة حسب >وقه و احتياجاته

    ردحذف

لا تغادر دون أن تعطي رأيك

 

المتـابعـــون

فيديوهات مختارة